ه‍.ش. ۱۳۸۹ خرداد ۱۵, شنبه

كمال الحيدري قراءة في السيرة والمنهج





  
محتويات

كمال الحيدري قراءة في السيرة والمنهج
المقدمة
سيرته الذاتية ومنهجه العلمي
العلاّمة السيد كمال الحيدري قراءة في سيرته الذاتية والعلمية
الفصل الأول النبع
المولد والأسرة الكريمة
الأجواء الروحية والأدبية
محافل القرآن الكريم
مجلس «الحاج حمّودي النجار» القرآني
مجلس السيد سيف
المرحلة الثانوية
مطالعاته الأُولى
التوجه نحو دراسة تفسير القرآن الكريم
أول الطريق في الدراسة الحوزوية وأقدم أساتذته
الخيار الصعب واتخاذ القرار
في كلية الفقه
أساتذته في السطوح العالية
اتصاله بالشهيد الصدر
دروس السيد الخوئي
علاقة خاصة واعتزاز بالسيد محمد تقي الحكيم
العلاقة بالدكتور محمود البستاني ومنهجه الفقهي
التوفيق في الدراسة بين الحوزة والكلية
عدم حضور حفل التخرج
رفضه للبعثة إلى فرنسا
العلاقة مع الشهيد محمد باقر الصدر
وكيل الشهيد الصدر في كربلاء
إمام الجماعة في جامع العطّارين بكربلاء وقصة الاعتقال
في مدرسة الأزري العلمية في النجف الأشرف
تتويجه بالعمامة
الدرس الفلسفي في النجف
انتقاله إلى الكويت
في قم المقدسة
قصة تخصصه بالدراسات الفلسفية والعرفانية والتفسيرية
قراءة الأسفار
الثمار
تدريس الطلبة
رائد الدرس الفلسفي باللغة العربية
دعوته لإلقاء محاضرات خارج إيران
الفصل الثاني المتحدث
البحث الأول: أسلوبه في الخطابة
البحث الثاني: أسلوبه في الكتابة
البحث الثالث: بعض ملامح منهجه العلمي
أ. ترابط العلوم بعضها مع بعض
ب. إن كل باب معرفي له منهجه الخاص به
ج. منهجه في بحث الرواية عقلي لا نقلي
الفصل الثالث ميادين عمله
1. علم الأصول
2. الفقه
3. الفلسفة
مصطلح الإلهيات
4. علم الكلام (الإمامة)
المنهج القرآني
نظرية الشورى
نظرية النص (الإمامة القرآنية)
شروط الإمامة
5. المنطق
قيمة أرسطو
حاجتنا إلى علم المنطق
دور المنطق في بناء الفكر الإسلامي
خاتمة المطاف
العلاّمة الحيدري وإحياء المكونات المضيئة في التراث
العلاّمة الحيدري والتفاعلية المنهجية للعقل والنص
مقدمة
شروط القراءة المعرفية
المحاور الرئيسة المكونة لمدركات الحيدري العلمية
المحاضرات واللقاءات العلمية
محاور دراساته
خصائص آثاره
سمات فكر الحيدري
خطوط دراساته
محورا الإخلاص في فكر الحيدري
العلاّمة كمال الحيدري منهجه العلمي في الفقه والعقائد والتفسير
توطئة
الفصل الأول الشخصية العلمية للسيد كمال الحيدري
الحيدري... المنهج وأهميته
أرضية الحركة العلمية للسيد الأُستاذ
الفصل الثاني ملامح وصفات شخصيته العلمية
أولاً: الملامح والصفات العامّة
ثانياً: الملامح والصفات الخاصّة
1 ـ متابعة المتن
2 ـ توحيد البحوث المتقدمة والمتأخرة
3 ـ تدارك ما فات بيانه
4 ـ تجذير المسائل والإيرادات
5 ـ تقوية أدلة وإيرادات الخصوم ثم الرد عليها
6 ـ الشمولية والعمق
7 ـ توظيف نتائج العلوم المختلفة في تصوير المطالب الدقيقة
8 ـ الحركة الإستراتيجية في شرح الكتب العلمية
9 ـ الموضوعية والإنصاف
ثالثاً: الملامح والصفات الأخصّ
الفصل الثالث معوقات تقتضي المراجعة
1 ـ تحديد فرص الطلبة في بيان مطالبهم العلمية
2 ـ الظهور الإعلامي المحدود
3 ـ محدودية نشاطاته وعلاقاته الاجتماعية
4 ـ فقدان الإدارة المهنية لمعظم أعماله
5 ـ ندرة مشاركاته في المحافل العلمية
6 ـ انعدام المشاركة في المجلات العلمية التخصصية
7 ـ تحركه المحدود على مثقفي الأُمة
الباب الثاني المنهج العلمي
الفصل الأول المنهج الفقهي المعتمد
نظرة عامة في عالم الفقه
مراتب المنهج الفقهي
1 ـ المنهج التدريسي الفقهي على مستوى السطوح الأُولى
شرح فقه اللمعة والمكاسب
أولاً: تجذير المسائل
ثانياً: بيان أهمية المطالب وما يترتب عليها من الثمرات
رابعاً: قوة تفكيك مفردات المتن والكشف عن سر انتقائها
أمّا الفهم الرصين فعماده :
وأمّا التفكيك الصحيح والدقيق فعماده:
خامساً: قوة الحلّ والنقض في محاكمة المتون فضلاً عن شروحاته
سادساً: تقديم البدائل الصحيحة
سابعاً: التركيز على ما هو نافع في زوايا المطالب العلمية
ثامناً: تبيين مطالب الخصوم بدقة وأمانة وقوّة
تاسعاً: رفد الفكرة الواحدة ببيانات علمائية عديدة
عاشراً: الدعم القرآني والروائي في شرح المتون الفقهية
2 ـ المنهج التدريسي الفقهي على مستوى البحث الخارج
القاعدة الأُولى: مدخلية الزمان والمكان
القاعدة الثانية: مدخلية المتن في تصحيح السند
القاعدة الثالثة: تحقيق كليات المسائل
القاعدة الرابعة: أولوية النص القرآني والاهتمام البالغ بالنصوص القرآنية
القاعدة الخامسة: العلاقة بين العرف والأحكام
القاعدة السادسة: التوفيق بين العقل والدين
3 ـ المنهج البحثي والتأليفي في الفقه
الفصل الثاني المنهج العقائدي المعتمد
نظرة عامة في عالم العقيدة
مراتب المنهج العقائدي
1 ـ المنهج التدريسي على مستوى المقدمات والسطوح العليا
2 ـ المنهج البحثي والتأليفي في العقيدة والكلام
الفصل الثالث المنهج التفسيري المعتمد
نظرة عامة في عالم التفسير
جامعية القرآن
المنهج التفسيري وأهميته
خطورة الاتجاهات على العملية التفسيرية
المناهج التفسيرية
منهج تفسير القرآن بالقرآن
الفرق بين المنهج والأسلوب التفسيريين
أهمية أُسلوب التفسير المفرداتي
المفردة القرآنية بين التفسير والتأويل
تكرار المفردة القرآنية تجدد في المعنى
حقيقة التكرار المُدعى في المقام
عمق المفردة القرآنية... عمق النص
المراد من الموضوعية في المقام
الأسلوب التركيبي
المنهج والأسلوب المُتبعان تفسيرياً للسيد الأُستاذ
نكات منهجية
التأويل... والحاجة إليه
عصرنة النص
القسم الثاني قراءات في بعض آثاره وأفكاره
محاولة التأسيس خارج مقولات الاستشراق قراءة في كتاب مدخل إلى المدارس الخمس في العصر الإسلامي
دراسة جديدة
المعطيات
مناهج المعرفة والشأن الفلسفي
المدرسة المشائية
المدرسة الإشراقية
الحكمة المتعالية
التجديد الفلسفي في فكر العلامة السيد كمال الحيدري «نظرية أصالة الوجود نموذجاً»
المبحث الأول: بحوث تمهيدية لاستيضاح النظرية
المبحث الثاني: أدلّة نظرية أصالة الوجود
الدليل الأول: الوجود أحق بالموجودية
الدليل الثاني: احتياج الماهيّة إلى الوجود في طرد العدم عن ذاتها
الدليل الثالث: تشخص الماهيّة بالوجود
الدليل الرابع: لو لم يؤصل وحدة ما حصلت
الدليل الخامس: انتزاع مفهوم الوجود العام من الوجود العيني
المبحث الثالث: قراءات نظريّة أصالة الوجود
القراءة الأولى: عينية الماهية للوجود خارجاً
القراءة الثانية: الماهية منتهى الوجود، وحدّه العدمي
القراءة الثالثة: الماهيّة ظهور الوجود لدى الأذهان
المبحث الرابع: الفوارق بين قراءات نظرية أصالة الوجود
المبحث الخامس: النتائج المترتبة على نظريّة أصالة الوجود
معالم تجديد النظرية
المنهج في المجال التداولي الإسلامي قراءة في كتاب «مدخل إلى مناهج المعرفة عند الإسلاميين»
تمهيد
ماهية المنهج
معالم المنهج الإسلامي
أهمية المنهج والمناهج عند السيد الحيدري
المبحث الأول: التفسير الماهوي للمعرفة
الاتجاه الأول: نظرية مشهور الفلاسفة
الاتجاه الثاني: نظرية الإضافة
الاتجاه الثالث: نظرية الشبح
المبحث الثاني: نفس الأمر وملاك الصدق في القضايا
المبحث الثالث: المدارس الخمس في العصر الاسلامي
المدرسة الكلامية
المدرسة العرفانية
المدرسة الإشراقية (عقلانية لا تتقاطع مع البيان والعرفان)
مدرسة الحكمة المتعالية (مشروعٌ للتوفيق بين البرهان والقرآن والعرفان)
المبحث الرابع: منهج الطباطبائي في تفسير القرآن
البحث الخامس: خصائص عامة في فكر الشهيد محمد باقر الصدر
خاتمة
قراءة في كتاب التفقه في الدين
تمهيد
معنى التفقه وأهميته
ضرورة تأسيس علم أصول العقائد وعلم أصول التفسير
التفقّه العام والتفقّه الخاص
الحاجة للوسيط في فهم النصّ الشرعي
فمن موانع فهم النص الديني, ما يلي
اقتران التقليد بالتفقه العام
حدود العلاقة بين المتخصص وغيره
بيان مفهوم الأعلمية في المتخصص
التقليد في أصول الدين
المرجعية في العقائد حاجة ملحة
معطيات ظاهرة التخصص
البعد الأول: على صعيد الحوزة
البعد الثاني: على صعيد الأمة
البعد الثالث: على صعيد الوسائل والأدوات
وسائل التفقه العام
مخاطر التماس مع النص الشرعي لغير المتخصص
لغة النص ولغة المتخصص
فكرة تقريب نصوص المتخصص
كلمة ختامية
قراءة في كتاب التوحيد بحوث في مراتبه ومعطياته
المنهج العلوي
فتوحات المعرفة العلوية
كشوفات النقل
منهجية العمل
السيد كمال الحيدري إبداعه العلمي في تأسيس منظومة المعرفة الدينية قراءة في كتابي القطع والظن
تمهيد
أصول الفقه عند السيد الحيدري
بحث القطع
تلخيص
العلاقة بين الفعل والجزاء الأخروي
المراد من استحقاق العقاب
تفصيل الكلام في معنى استحقاق العقاب
تحقيق في أصل المشكلة
إدخال في العذاب أم دخول في العذاب؟
بحث الظن
1. الأصول المعرفية لمسألة الجمع بين الحكم الظاهري والواقعي
2. تبعية الأحكام الشرعية للمصالح والمفاسد في متعلقاتها
3. حجية الظهور في ضوء نظرية المحقق القمّي
4. حجية ظواهر الكتاب الكريم
5. الظهور الموضوعي وتعدد القراءات
الزمان والمكان وأثرهما في عملية الاستنباط الفقهي قراءة في كتاب معالم التجديد الفقهي معالجة إشكالية الثابت والمتغيّر في الفقه الاسلامي
الفصل الأول الفقه الإسلامي وضرورة الاجتهاد
أصالة الإسلام ومتغيرات العصر
مقدمة لابد منها
الاجتهاد في الشريعة‌ وضرورته
التفقّة في الدين
1ـ التفقّه في القرآن
2ـ التفقّه في الأحاديث الشريفة
شمولية الفقه الإسلامي
دائرة الفقه وحدوده
الفصل الثاني تأثير الزمان والمكان في العملية الاجتهادية
نظرية الزمان والمكان وإشكالية تغيير الأحكام
الآثار المترتبة على نظرية الزمان والمكان
تأثير الزمان والمكان بين العبادات والمعاملات
الزمان والمكان والتبدل في الأحكام والموضوعات
الزمان والمكان ودورهما الفقهي في كلمات الفقهاء
نظرية الزمان والمكان في فكر الصدر
قراءة في كتاب التربية الروحية
العلاقة بين العلم والاعتقاد القلبي
قراءة في كتاب بحث حول الإمامة
تجربة مثيرة
بصائر العقيدة
عناصر المنهج الجديد
مقاربة منهجية
النتائج الخطيرة
النسق النظري الآخر
قراءة في كتاب «معرفة الله»
جدلية المعرفة والحبّ
الفرق بين التحقيق والتحقق
عود على بدء
حقيقة الإخلاص
معرفته تورث حبه لنا
أبواب الإخلاص والخلوص مشرعة
حبُّهم (عليهم السلام) حسنة لا تضر معها سيّئة
المخلِصية والمخلَصية ومقاما قرب النوافل والفرائض
المعرفة... حقيقتها ومعطياتها
العلم والتقوى واليقين
عينية وجوب معرفة الله
عالم الرؤيا
المعرفة إحاطية و غير إحاطية
المعرفة إمضائية غير تأسيسيّة
الذات والصفات, والسير التحقيقي والتحقّقي
المنهج البحثي والمنهج القرآني
معرفته في الإقرار بالعجز عنها
مراتب معرفة الله ومعطياتها
الإحاطة الوجودية أو الاكتناهية بالموجود
المخالفة السلوكية في القول والفعل
الحد المنطقي والقرآني للإنسان
طرق المعرفة... المحورية والنتائج
الفرق بين إثبات الواجب ومعرفته
برهان الإمكان والوجوب وبرهان الغنى والفقر
المعرفة بين التأسيس لها والكشف عنها
حقيقة التوحيد وحقيقة الموحد
معنى الطولية بين التخلية والتحلية والتجلية
الفيوضات الإلهية أقرب إلينا من حبل الوريد
العبودية لله تعالى والمعارف الإلهية
العود للفطرة والمعرفة الحقة
معنى هجرة المعارف القرآنية الحقّة
السير الأسمائي والحواضن المادية
السبب في اختلاف مقامات الأنبياء والأولياء
أهمية تحديد الهدف وآثار التعلّقات المادية
تقدم المعرفة الأنفسية على المعرفة الآفاقية
مستويات القرآن وفهمه
كلمة الله المفصلة و المجملة
مستويات القراءة القرآنية
معرفتنا بإمام الزمان
الولاية التشريعية والولاية التكوينية
الوقوف على كمالات الإمام
آثار معرفة الله ومعطياتها
مسؤولياتنا الإلهية
آثار أُخرى لمعرفتك بالله تحقّقاً
ختام المسك
قراءة في كتاب العصمة بحث تحليلي في ضوء المنهج القرآني
المعصوم بشر
الإرادة
خصائص الرؤية الكونية عند العرفاء قراءة في كتاب العرفان الشيعي رؤى في مرتكزاته النظريّة ومسالكه العمليّة
ما هو العرفان
أقسام العرفان
أوّلاً: العرفان النظري
المقام الأول
المقام الثاني
التقويم (للمدرسة العرفانية)
ثانياً: العرفان العملي
المذهب العرفاني وركائزه في الإسلام
مشخّصات الرؤية الكونية عند العرفاء
خصائص الرؤية الكونية العرفانية
نقطة البداية والنهاية عند العارف والفيلسوف
الخلاصة
خصائص المعرفة العرفانية
أوّلاً: الوسيلة والأداة
ثانياً: هدف المعرفة في العرفان
ثالثاً: العلم بلا واسطة
رابعاً: المعرفة العرفانية ودعوتها للعمل
قراءة في كتاب المذهب الذاتي في نظرية المعرفة
محاولة الصدر في الأسس المنطقية للاستقراء
كلمة لابد منها
هذه المحاولة
قراءة في كتاب مدخل إلى فقه المكاسب المحرمة
أبعاد أخرى للبحث
المدخل
فائدتان
الباب الأول: الأبحاث الكلية في حرمة التكسب بالأعيان النجسة
القسم الأول: الأدلة الشرعية القرآنية وفيه فصول أربع
القسم الثاني: الأدلة الروائية وفيه أربعة فصول
الفصل الأوّل: رواية تحف العقول
الفصل الثاني: رواية الفقه الرضوي
الجهة الأولى: البحث الدلالي
الجهة الثانية: البحث السندي
الأقوال في المسألة
الفصل الثالث: رواية دعائم الإسلام
الجهة الأولى: البحث السندي
الجهة الثانية: البحث الدلالي
الفصل الرابع: النبوي المشهور: «إنّ الله إذا حرّم شيئاً حرّم ثـمنه»
الجهة الأولى: البحث السندي
الجهة الثانية: البحث الدلالي
الزيادة والنقيصة
القسم الثالث: الإجماع
الباب الثاني: الأبحاث الجزئيّة وفيه مسائل أربع
المسألة الأولى: المسكرات وفيها فصلان
الفصل الأول: المسكرات المائعة ( الخمر)
أدلة منع التكسب بالخمر
الدليل القرآني
الأدلّة الروائية
مدخلية الزمان والمكان في تحديد موضوعات الأحكام
عود على بدء
الروايات التي جوّزت جعل الخمر خلاً
تتمة
قراءة في كتاب الشفاعة
قراءة في كتاب من الخلق إلى الحـقّ رحلات السالك في أسفاره الأربعة
تمهيد
عالم الربوبية
عالم العقل
سر تعدد أسماء الصادر الأول
عالم المثال
المثل الإفلاطونية
عالم المادة
ولله الأسماء الحسنى
مظهر اسم الله الأعظم
قوسا الوجود «النزول والصعود»
شواهد المُنتهى والرجوع
الشواهد القرآنية
الشواهد الروائية
السفر الأول من الخلق إلى الحقّ
المراد من هذا السفر
خصوصيات السفر الأول
السلوك وخطر الشطحات
أهمّية شرعية الرياضات
السفر الثاني من الحق إلى الحق بالحق
المراد من السفر الثاني
خصوصيات السفر الثاني
السفر الثالث من الحق إلى الخلق بالحق
المراد من السفر الثالث
متى يصدق العارف في إنبائه؟
خصوصيات السفر الثالث
السفر الرابع من الخلق إلى الخلق بالحقّ
المراد من السفر الرابع
مكانة أهل البيت(عليهم السلام) في سلـَّم الولاية
مظهر شرائع الواصلين
الوظيفة التكوينية للإمام
علماء أُمتي كأنبياء بني إسرائيل
وأُزلفت الجنة للمتّقين
السّر والخفيّ والأخفى
خصوصيات السفر الرابع
السير العلمي والسير العملي
مطابقة كتاب الأسفار للأسفار العملية
قراءة العلامة الحيدري لوحدة الوجود عند العرفاء
تمهيد
أطروحة البحث
الأمر الأول: الأقوال في الوحدة والکثرة
النظرية الاولى: وحدة الوجود وكثرة الموجود
النظرية الثانية: الوحدة في عين الكثرة
النظرية الثالثة: وحدة الوجود وكثرة المظاهر
الفرق بين الحكمة المتعالية والمشائين في مسألة الكثرة والوحدة
الفرق بين الحكمة المتعالية والمدرسة العرفانية
الأمر الثاني: وحدة الوجود ووحدة الشهود
المقام الثاني: تصوير الوحدة الشخصية
تحديد المقصود من الوحدة الشخصية
تعينات الوجود ومظاهره
الهوية الغيبية
التعين الأحدي
التعين الواحدي
عالم المظاهر
الاول: ربطية المعلول بالعلة
الثاني: عدم تناهي الحق
الثالث: النصوص
المقام الرابع: الإشكالات على الوحدة الشخصية
الأول: عدم تحقق صرف الوجود
الثاني: حلول الحق سبحانه في الأشياء
الثالث: الاتحاد مع الحق سبحانه
الرابع: وهمية الأشياء
المصادر
قراءة في كتاب علم الإمام
تمهيد
الفصل الأوّل: سعة وحدود علم الإمام
المبحث الأول: سند حديث الثقلين
المبحث الثاني: متن حديث الثقلين
الأوّل: مَن هم العترة؟
عدد أهل البيت
تفسير مدرسة أهل البيت لأحاديث الخلفاء اثنا عشر
الأمر الثاني: المعارف والعلوم التي يشتمل عليها الكتاب الكريم
المراتب الوجودية للقرآن الكريم
كيفية تنزل القرآن
الأول: النزول على نحو التجافي
الثاني: النزول على نحو التجلي
قاعدة منهجية
الكتاب المبين
الأمر الأول: خصائص الكتاب المبين
الأمر الثاني: النسبة بين الكتاب المبين والحوادث الخارجيّة
الأمر الثالث: بيان أن النبي وأهل بيته يعلمون ما في الكتاب المبين
الأدلة على أن النبي وأهل بيته يعلمون ما في الكتاب المبين
الدليل الثاني: علمهم بالقرآن المنزل
الدليل الثالث: حديث الثقلين
التأييد الروائي
الأعلمية أوضح مصاديق الأفضلية
أعلمية أئمة أهل البيت(عليهم السلام)
الطريق الأول: علمهم بالقرآن
الطريق الثاني: علمهم علم رسول الله (صلى الله عليه وآله)
الطريق الثالث: حديث الثقلين
الفصل الثالث: حقيقة وماهيّة علم الإمام
المقدمة الأولى: إنّ للقرآن ظاهراً وباطناً
المقدمة الثانية: في أقسام العلم
المقدمة الثالثة: في شرائط وموانع رؤية الملكوت
المقدمة الرابعة: إن أهل البيت توفّروا على العلم بالملكوت
الفصل الرابع: في وسائل تحقق علم الامام
مقدمة في بيان كيفية حصول العلم عند الإنسان
الطريق الأول: التعلم الإنساني
الطريق الثاني: التعلم الرباني، وهو ما يطلق عليه بالعلم اللدني
أقسام العلم اللدنّي
علم أهل البيت(عليهم السلام) علم لدني
وسائل وآليّات إفاضة العلم على قلوب الأنبياء والأوصياء
الطريق الأوَّل: أنّهم محدَّثون
الطريق الثاني: أنّهم ملهمون
الطريق الثالث: إنّ علمهم بواسطة القذف والنقر في القلوب والأسماع
الفصل الخامس علم أئمّة أهل البيت بالغيب
الغيب والشهادة أمران إضافيان
الجمع بين الآيات النافية لعلم الغيب لغير الله والآيات المثبتة
المعالجة الأولى: بالذات وبالغير
المعالجة الثانية: الموجبة الكلّية والموجبة الجزئية
الأدلّة على علم أئمّة أهل البيت بالغيب
الدليل الأول: علم أهل البيت بالكتاب المبين
الدليل الثاني: أئمّة أهل البيت ورثة علم رسول الله
الدليل الثالث: نصوص روائية متفرقة
مناقشة الأدلّة الدالّة على عدم علم الغيب لغير الله تعالى
علم أهل البيت بالغيب وإشكالية الإلقاء بالتهلكة
المناقشة الاولى: علم الغيب لا يؤثر في تغير الحوادث الخارجية
الجواب الثاني: إن أهل البيت يعلمون مصائرهم بنحو قابل للتغيير
الفصل السادس في ازدياد علم أهل البيت(عليهم السلام)
المبحث الأوّل: النصوص الدالّة على أنّ أهل البيت يزدادون علماً
المبحث الثاني: حقيقة العلم الذي تقع فيه الزيادة
أقسام علوم أهل البيت(عليهم السلام)
العلم الذي تقع فيه الزيادة هو العلم الحادث
المبحث الثالث: بيان الأمور التي تتحقّق فيها زيادة العلم
النتائج المترتبة على الوجه الأول
تفاضل الأئمّة(عليهم السلام) فيما بينهم
الفصل السابع في علم أهل البيت بالتأويل
الأدلة على علم أهل البيت بالتأويل
الفصل الثامن علم أهل البيت بالفعل أم بالقوّة ؟
المبحث الأول: الاستدلال على أنّ علمهم (عليهم السلام) بالفعل
المبحث الثاني: السبب في اشتمال أحاديثهم على الصعب المستصعب
التكليف إزاء الأحاديث الصعبة المستصعبة
الفصل العاشر: علم الإمام والغلوّ
المبحث الأول: ضابطة الغلوّ
المبحث الثاني: مقامات أهل البيت خارجة عن دائرة الغلو
قراءة في كتاب علم النفس الفلسفي
قراءة في كتاب التقوى في القرآن
أهمية التقوى في القرآن
التقوى لغة واصطلاحاً
الصراط المستقيم
حبل الصعود
دور التقوى وموقعها
ختامه مسك
دور التوحيد
التقوى غاية العبادة
الله ولي المتقين
بعض الآثار
آثار التقوى في الدنيا
1. الحياة الطيّبة
2. الفرقان بين الحق والباطل
3. ومن يتقِ اللهَ يجعل لَه مخرجاً
4. أثر التقوى على ذرّية الإنسان
التبعات السلبية للفجور في الدنيا
طرق تحصيل التقوى
طريق الوصول للحبّ الإلهي
صفات المتقين
قراءة في كتاب فلسفة الدين
تمهيد
مكوّنات الدين
دور الدين في حياة الإنسان
في بيان الرؤية الكونية والأيديولوجية
العلاقة بين الرؤية الكونية والآيديولوجية
العلاقة بين الدين والعقل
العلاقة بين الإيمان والعلم
العلاقة بين الإيمان والعمل (القرب والبعد من الله تعالى)
حقيقة القرب الإلهي
معنى آخر للقرب الإلهي
الصاعد إلى الله تعالى هو الاعتقاد لا العمل
الفصل الأوّل في الحاجة إلى الدين والنبوّة
الدليل الأول على الحاجة إلى الدين
انسجام قوانين الدين مع الفطرة
ازدياد الحاجة إلى الدين بتعقّد الحياة الاجتماعية
أهداف النبوّة
النتائج المتحصّلة مما تقدّم
الحاكم في النظرية القرآنية وليّ عن الله أم وكيل عن الناس ؟
الولاية في عصر الغيبة
الفصل الثاني بحوث حول الشرائع والنبوات
المبحث الأول: تعدد الشرائع ووحدة الدين
السبب في ختم الشرائع
المبحث الثاني: الطريق لمعرفة النبي
المبحث الثالث: الفرق بين الشريعة الخاتمة و الشرائع الأخرى
الفارق الأول: توفر المعجزة الدائمة للشريعة الخاتمة
الفارق الثاني: عدم وقوع الانحراف في الرسالة الإسلامية
الفارق الثالث: الرسالة الإسلامية رسالة عالمية
الفارق الرابع: الرسالة الإسلامية رسالة شاملة
الفارق الخامس: فتح باب الاجتهاد في الرسالة الخاتمة
المبحث الرابع: الفرق بين الشرائع السماوية والنظريات الفلسفية
المعطيات المترتبة على تجسيد الأنبياء للرسالات الإلهية
قراءة في كتاب التوبة حقيقتها وشروطها وآثارها
أركان التوبة وشروطها
قراءة في كتاب الشفاعة بحوث في حقيقتها وأقسامها ومعطياتها
قراءة في كتاب الإعجاز
القرآن معجزة عقلية
قراءة في كتاب الولاية التكوينية  لأهل البيت (عليهم السلام)
الفصل الأول إمكانية توفّر الولاية التكوينية لبعض المخلوقات بإذنه تعالى
الدليل على إمكانية توفّر الولاية التكوينية لبعض الناس
المقدمة الأولى: خلق الله العالم على وفق النظام الأحسن
الدليل العقلي على النظام الأحسن
الدليل النقلي على النظام الأحسن
المقدمة الثانية: العلاقة بين الأثر والمؤثر علاقة جعلية من الله تعالى
السبب القريب المؤثر في حصول الخارق للعادة
لاحتمال الأول: السبب القريب هو الله تعالى
مناقشة الاحتمال الاول
الاحتمال الثاني: السبب القريب في تحقّق الخارق هو القوانين الطبيعية
الاحتمال الثالث: إنّ السبب القريب في تحقّق المعجز هو نفس النبيّ
المقدمة الثالثة: رؤية الملكوت موجبة للتصرف في التكوين
الاستدلال على أن الطهارة القلبية شرط في رؤية الملكوت
الفصل الثاني الأدلّة القرآنية والروائية على ثبوت الولاية التكوينية للأنبياء وغيرهم
1. الأدلّة القرآنية على ثبوت الولاية التكوينية للانبياء وغيرهم
2. الأدلّة الروائية على ثبوت الولاية التكوينية للأنبياء وغيرهم
الفصل الثالث الولاية التكوينية لرسول الله
الطريق الأول: علم النبيّ(صلى الله عليه وآله) بالكتاب
الطريق الثاني: وجود الاسم الأعظم عند النبيّ(صلى الله عليه وآله)
الطريق الثالث: أفضلية النبيّ على جميع الأنبياء والمرسلين
الفصل الرابع الولاية التكوينية لأهل البيت(عليهم السلام)
الطريق الأول: علمهم(عليهم السلام) بالكتاب
الطريق الثاني: أفضلية أهل البيت على جميع الأنبياء السابقين
الأدلة على أفضلية أهل البيت على جميع الأنبياء ما عدا نبينا
الطريق الثالث: توفر أهل البيت على الاسم الأعظم
الطريق الرابع: الروايات المصرحة بتصرفهم في التكوين بنحو خارق
الفصل الخامس الولاية التكوينية لأهل البيت والغلو
ضابطة الغلو
الولاية التكوينية لأهل البيت خارجة من دائرة الغلو
القسم الثالث العلامة الحيدري في مرآة بعض تلامذته ومقرري بحوثه
العلاّمة السيد كمال الحيدري التغيير، واستحقاقات المرحلة التأصيل العقائدي نموذجاً
1. التغيير على مستوى المنهج
2. التغيير على مستوى الخطاب
ملاحظات ختامية
العلاّمة السيد كمال الحيدري نجم في سماء الحوزة العلميّة
المقدمة
منهجه وطريقته في التدريس
تأسيسه للدرس الفلسفي والعقائدي في الحوزة
طريقته في مناقشة آراء وأفكار الآخرين
علاقته مع طلبته
دوره في توعية الجماهير
العلاّمة السيد كمال الحيدري نبذة مختصرة وقاصرة عن شخصيته العلمية
أولا: منهجه التدريسي
ثانياً: طريقة مناقشته لآراء الآخرين
ثالثاً: تأثيره في تأسيس الدرس العقائدي والفلسفي
رابعاً: تأثيره في تربية الطالب من الناحية الفكرية
العلاّمة السيد كمال الحيدري نبذة عن منهجيته في التدريس وفي الحوار
1 . منهجيته في التدريس وبيان المطالب العلمية
2 . طريقته في مناقشة كلمات الآخرين
3 . تأثيره في تأسيس الدرس الفلسفي والعقائدي
4 ـ تأثيره في بناء الطالب في الناحية الفكريّة والعقائديّة
هكذا عرفت العلامة السيد كمال الحيدري
معالم التجديد الفقهي: معالجة إشكاليّة الثابت والمتغير في الفقه
فلسفة صدر المتألّهين
الراسخون في العلم
المعاد رؤية قرآنية
العرفان الشيعي: رؤى في مرتكزاته النظريّة ومسالكه العملية
بعض خصال العلامة السيد كمال الحيدري
أما منهجه التدريسي
العلامة السيد كمال الحيدري عطاء متميز
1. منهج الأستاذ في التدريس وبيان المطالب العلميّة
2. طريقته في مناقشة كلمات الآخرين
3. تأثيره في تربية وبناء الطالب من الناحية الفكريّة والعلميّة
4. تأثيره في تأسيس الدرس الفلسفي والعقائدي
العلامة السيد كمال الحيدري منهجيته في البحوث العلمية
منهجية العلاّمة الحيدري في البحوث العلميّة
منهجية العلاّمة الحيدري في علم الكلام
منهجيّة السيّد الحيدري في شرح نهاية الحكمة ـ الإلهيات بالمعنى الأخص
العلاّمة السيد كمال الحيدري والاهتمام بالبحث العلمي «علم الإمام» نموذجاً
ختامه مسك
الفهرس

التاريخ: 2010-02-25   
القسم:
كمال الحيدري، قراءة في السيرة والمنهج
المؤلف:
الدكتور حميد مجيد هدّو
دار النشر:
مؤسسة الهدى للطباعة والنشر
تاريخ النشر:
2010-2-25
المجلدات:
1
شرح:
كمال الحيدري، قراءة في السيرة والمنهج
تنزيل / قراءة الكتاب
قرائة الكتاب
مرات التنزيل: 729   

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر

خطایی در این ابزارک وجود داشت