۱۳۸۹ شهریور ۱۶, سه‌شنبه

اندر تعارض فقاهت و ولایت- بخش 2

 س190 : حول ولاية الفقيه المطلقة - منتديات يا حسين
190 : حول ولاية الفقيه المطلقة




السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرغب من سماحتكم الجواب على هذه الشبهة:
إنّ القول بولاية الفقية المطلقة بدعة لكون أول من قال بها هو المحقق النراقي رضوان الله تعالى عليه، وذلك بخلاف سيرة فقهاء الطائفة قبله؟
وهل ولاية الفقيه المطلقة تكون نافذة على بقيّة الفقهاء؟
وهل ترون وحدة ولاية الفقيه أمْ انّه يجوز اشتغال أكثر من فقيه بممارسة الولاية المطلقة في الأمّة؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الجواب :

بسمه سبحانه

القول بولاية الفقيه ليس من مبتكرات النراقي ، بل هذه المسألة مطروحة في كلمات الفقهاء وقد مارسها بعضهم قبله مثل الشيخ جعفر الكبير صاحب كشف الغطاء ، وكما أن الإستدلال عليها بما ورد من المعصومين على تقدير تماميته يكشف عن جذورها العميقة في البُعد الإسلامي السحيق الضارب في أعماق جذور الإسلام .

بل مارسها فقهاء المذاهب الأخرى الذين مهدوا للسلاطين الذين حكموا البلاد بعنوان الخلافة وإمرة المؤمنين ، فليس القول بها بدعة من النراقي وغيره.

ولا تمضي ولاية فقيه على فقيه آخر فيما يخالف فتواه ، كما ينبغي أن تعلم أنه لا موجب لدعوى حصرها في واحد ، بل عنوانها يقتضي السعة والشمولية والعموم لكل من توفرت فيه المقتضيات والمستلزمات ، نعم في صورة تعدد من يقول بها ويسعى في ممارسلتها التجنب عن التدافع والتزاحم على غرار ما يجب من ذلك على القضاة والحكام الشرعيين ، والله العالم .

۲ نظر:

  1. سلام
    بنده كه تعارض چنداني در جواب ايشان نديدم.

    پاسخحذف
  2. با سلام و احترام
    شاید عنوان مناسبی اختیار نکرده ام، اما در بخش یکم این دسته از پست ها "تعارض رای مقام فقاهت و رای مقام ولایت برای مکلف غیر مجتهد" و در واقع تعارض حکم و فتوا مورد نظر بوده و در این بخش "تعارض رای مقام فقاهت و مقام ولایت" برای مکلف مجتهد، یعنی خود فقیه مورد نظر بوده، به عبارت دیگر چون ایشان نیز ولایت فقیه بر فقیه را قائل نیستند، بر تعارض مزبور صحه می نهند و در بخش یکم نیز چون ولایت فقیه را در امور جزئیه ی عملیه تمام نمی داند بر این تعارض صحه می نهد ولی قائلین به ولایت فقیه بر فقیه در واقع یا این تعارض را قائل نیستند و حکم را بر فتوا حاکم یا وارد می یابند یا عند التعارض به تقدم حکم متوسل می شوند. دقت بفرمایید که هر دو رای مورد نظر از فروع قول ولایت فقیه نیستند و در واقع "تعارض فقاهت و ولایت در مقام امتثال" شاید مودی به مقصود باشد و الله العالم

    پاسخحذف